الأحد 1 شوال 1438 هـ الموافق 25 يونيو 2017 مـ الاتصال 920033515 Info@eec.gov.sa

سهولة الاستخدام

 

تحرص بوابة “هيئة تقويم التعليم العام” على تطبيق أعلى المعايير الفنية المتعلقة بالبوابات الإلكترونية وتسعى بشكل دائم إلى تطبيق كل تقنية جديدة تساهم في إثراء البوابة وتسهل إمكانية الوصول إلى كل محتوياتها وهو ما يؤدي إلى زيادة أعداد المستخدمين والزائرين للبوابة ورفع مدى تفاعلهم.

ومن هذا المنطلق فقد حرصت إدارة البوابة على تطبيق معايير W3C مع الالتزام بالمبادئ التوجيهية للدخول على الويب WCAG 2.0 والمتعلقة بسهولة الوصول إلى كل مكونات محتوى البوابة.

وتأتي البوابة كذلك متوافقة مع كل معايير رابطة الشبكة العالمية World Wide Web Consortium فيما يخص سهولة الاستخدام والوصول وغير ذلك من معايير فنية أخرى تساهم جميعها في تحسين البوابات الإلكترونية. كما تتوافق بوابة “هيئة تقويم التعليم العام” مع المتصفحات (إنترنت إكسبلورر، فايرفوكس) بشكل كامل كما تتوافق مع المتصفحات الأخرى بشكل مناسب.

 

ذوي الاحتياجات الخاصة

ومن أبرز ما طبقته بوابة “هيئة تقويم التعليم العام” فيما يتعلق بسهولة الاستخدام والوصول، اهتمامها بذوي الاحتياجات الخاصة عبر تطبيق مجموعة من الخاصيات الجديدة التي تساعد شريحة كبرى من ذوي الاحتياجات من التعامل مع البوابة بشكل فعال.

  • تحتوي بوابة هيئة تقويم التعليم العام على خاصية “قارئ النصوص” وهي إحدى الوسائل التي تساعد على قراءة النصوص الموجودة على صفحة البوابة، دون أن يحتاج المستخدم إلى تفعيل أية برامج أخرى، وهذه التقنية مفيدة جدا لضعاف البصر، ولمستخدمي البوابة الذين يواجهون صعوبات في قراءة النصوص عبر الانترنت.
  • كما استحدثت إدارة البوابة خاصية جديدة تمكن زوارها من تصفح غالبية صفحات البوابة باستخدام لوحة المفاتيح، وهو ما يشكل سهولة أكبر في استخدام البوابة. وأدناه جدول يوضح الرموز المستخدمة للوصول إلى الصفحات التي تم تطبيق تلك الخاصية عليها.
  • وفرت البوابة أيضاً من خلال هذه الألوان سهولة التصفح بما يلائم أصحاب التحديات والإعاقة البصرية حيث تتوافق هذه الألوان مع معايير W3C مع الالتزام بالمبادئ التوجيهية للدخول على الويب  WCAG 2.0.
  •  تغيير الخط من خلال استخدام خاصية تكبير/تصغير حجم الخط الموجود في أعلى الصفحة في القائمة الجانبية

ومن أبرز ما ركزت عليه البوابة أيضاً احتوائها على العديد من العروض المرئية والتصاميم الإيضاحية مع عرض كل الصور بصيغ سهلة ومبسطة بالنسبة لمستخدمي البوابة، إلى جانب إمكانية تسجيل المستخدم في البوابة والحصول على طيف متنوع من الخدمات.

 

 

9 + 10 =