الأحد 28 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 20 أغسطس 2017 مـ الاتصال 920033515 Info@eec.gov.sa

أهداف ومهام الهيئة

أهداف الهيئة

الهدف الأساسي للهيئة هو تقويم التعليم العام الحكومي والأهلي وذلك تحقيق الأهداف التالية:

  • رفع جودة التعليم العام و كفايته.
  • دعم التنمية و الاقتصاد الوطني من خلال تحسين مخرجات التعليم العام.

 

مهام الهيئة

 

 هيئة تقويم التعليم العام هي الجهة التنظيمية القائمة على عمليات تقويم التعليم العام الحكومي والأهلي في المملكة العربية السعودية، وتشمل اهتماماتها مدى واسعاً من الأعمال التنظيمية والإجرائية اللازمة لعمليات التقويم، بما يضمن تحقيق رؤيتها وأداء رسالتها بشكل فاعل، بما انعكس على تعدد وتنوع مجالات عمل الهيئة والتي تتضمن ما يلي:

تقويم كفاءة نظام التعليم العام:

تقوم الهيئة من خلال خبراء التقويم الذين يعملون وفق إطارها التقويمي، بجمع الأدلة والشواهد الموضوعية من مصادر متعددة ؛ بغرض التعرف على مستوى كفاية النظام التعليمي، وجودة الخدمات التعليمية المقدمة، ومدى تحقيقها لأهدافها المعلنة المنشودة.

 

تقويم أداء المدرسة:

تنطلق الهيئة من مفهومها للمدرسة بأنها الوحدة الأساسية في النظام التعليمي، ولذا فإن جودة النظام التعليمي بأكمله، تعتمد على جودة أداء المدرسة، وعليه تستهدف الهيئة تقويم الأداء المدرسي من جوانب متعددة، تتضمن ولا تقتصر على:

  • تحصيل الطلاب.
  • أداء المعلمين.
  • جودة التدريس.
  • البيئة المدرسية.
  • القيادة المدرسية وإداراتها.

 

تقويم البرامج التعليمية:

تسعى وزارة التربية والتعليم إلى تقديم برامج تعليمية إستراتيجية متنوعة بغرض تحسين المخرجات وتطوير التعليم، ولكون هذه البرامج تؤثر بصورة مباشرة على الطالب، محور العملية التعليمية بجميع مجالاتها، فإن الهيئة ستعمل على تقويم تلك البرامج للتأكد من مدى تحقيقها لأهدافها، والإسهام في تحسينها وتوجيهها.

 

بناء معايير مناهج التعليم العام:

تقوم الهيئة بإعداد الإطار العام لمناهج التعليم العام في المملكة, والمعايير العامة، ومعايير المحتوى لمناهج التعليم العام، لتحديد ما ينبغي للطالب تعلمه، بحيث يمكن قياسه، ومتابعة تطوره في مراحل التعليم العام.

 

الاعتماد المدرسي:

تعمل الهيئة على اعتماد مؤسسات التعليم العام بصورة دورية، بناء على تحقيقها لمعايير الاعتماد التي تعلنها الهيئة وتعمل على تطويرها باستمرار، استجابة لنتائج الدراسات والأبحاث التي تقوم بها.

 

الاعتماد البرامجي:

تقوم الهيئة باعتماد البرامج التعليمية التي تنفذها مؤسسات التعليم العام بصفة دورية، ومراجعتها وفقًا لما يتم تطويره من معايير ومتطلبات.

 

بناء نظام جودة التعليم العام:

تقوم الهيئة ببناء نظام جودة التعليم والممارسات والبرامج التعليمية وتميزها، مستندة في ذلك إلى أفضل الممارسات الدولية، وتكييفها بما يتناسب مع واقع التعليم في المملكة، ونتائج الدراسات العلمية المحلية والعالمية, ويشمل ذلك بناء معايير ومؤشرات الجودة والتميز في التعليم العام.

 

بناء الإطار الوطني للمؤهلات:

يُعد التعليم ومخرجاته الرافد الرئيس للتنمية والاقتصاد الوطني، ومن أجل تحقيق الربط الفعال بين مخرجات التعليم في مؤسساته المتعددة, ومتطلبات التنمية وسوق العمل، وتوحيد المؤهلات المختلفة والمتنوعة التي يحصل عليها المتعلم، فإن الهيئة تقوم ببناء إطار وطني للمؤهلات يحقق هذه الأهداف.

 

بناء نظام الرخص المهنية للعاملين في مؤسسات ووحدات التعليم العام:

يُمثل العاملون الفنيون في التعليم العام، أهم الركائز الرئيسة لتحقيق أهدافه وتوقعاته العالية، كما ترتبط جودة التعليم العام ارتباطًا وثيقًا بجودة المعلمين والعاملين، والعاملين الفنيين، لذلك تعمل الهيئة على إصدار الرخص المهنية ومتابعة تجديدها بصفة دورية، بما يضمن للمعلمين وبقية العاملين الفنيين مستوى عاليًا من جودة الأداء.

1 + 1 =