الخميس 6 ربيع الثاني 1440 هـ الموافق 13 ديسمبر 2018 مـ الاتصال 920033515 Info@eec.gov.sa

مستويات الإطار الوطني

يتكون الإطار السعودي للمؤهلات من 10 مستويات تشمل كافة مراحل وقطاعات التعليم والتدريب. ولكل مستوى توصيف عام لمخرجات التعلم يوضح ما هو متوقع من المتعلم أن يعرفه ويفهمه ويكون قادراً على القيام به عند إنجازه للمؤهل. ويمكن استخدام توصيف المستويات كأداة في صياغة مخرجات التعلم في المستويات المختلفة ليتدرج مدى تعقيد مخرجات التعلم عبر المستويات من ١ (أدنى مستوى من التعقيد) إلى ١٠ (أعلى مستوى من التعقيد). ويشتمل توصيف المستويات على أوصاف عامة لمخرجات التعلم يمكن استخدامها من قبل جميع القطاعات في مختلف التخصصات لصياغة محرجات تعلم تكون شاملة للمعارف والمهارات والكفاءات المحددة في المستوى المناسب للمؤهل.

 

توصيف مستويات الإطار السعودي للمؤهلات  

1- المعارف: تشمل المعارف كلاً من البيانات والحقائق والمعلومات والمفاهيم والأفكار والقضايا والاتجاهات والمواضيع والنظريات.
2- المهارات: القدرة على تطبيق المعرفة في ممارسة عملية. ويمكن وصفها على أنها مجموعة من الصفات المعرفية والجسدية المكتسبة عبر التعلم أو التدريب أو الممارسة. بشكل عام ترتبط المهارات بالبراعة والدقة والسرعة في إنجاز مهمة أو عملية معينة.
3- الكفاءات: القدرة على استخدام المعارف والمهارات في سياق عملي، وتتمحور الكفاءة حول السمات الشخصية والقيم والجوانب الأخلاقية والمسؤوليات ودرجة الاستقلالية في إنجاز المهام والعمليات وترتبط بقدرة الفرد وأدائه في الحياة وتفاعله في المواقف الاجتماعية المختلفة والمحيط الثقافي وظروف العمل. وبعبارة أخرى فإن الكفاءة تظهر بشكل كامل عندما يتم وضع الفرد ضمن سياق عملي يرتبط بعمله وحياته.

 

تشمل الكفاءة ثلاث فئات فرعية:

• الاستقلالية والمسؤولية في تطبيق المعارف والمهارات.
• الممارسة للمعارف والمهارات في بيئة العمل.
 •السمات المتعلقة بالأبعاد السلوكية والاجتماعية الخاصة بالسلوك الوظيفي.

8 + 1 =