الجمعة 14 شعبان 1440 هـ الموافق 19 أبريل 2019 مـ الاتصال 920033515 Info@eec.gov.sa

الاعتماد المؤسسي لمنشآت التدريب

يعتبر الاعتماد المؤسسي لمنشآت التدريب أحد المهام الرئيسة للمركز الوطني للتقويم والاعتماد التقني والمهني(مسار) ، التي تشمل أيضاً الاعتماد البرامجي واعتماد المدربين، سعياً لرفع مستوى جودة وموثوقية التدريب في المملكة العربية السعودية ليلبي متطلبات سوق العمل السعودي المتنامية نوعاً وكمّاً، وينافس جودة التدريب المعتمد في الدول المتقدمة. ويهدف برنامج الاعتماد المؤسسي إلى التحقق من أن منشأة التدريب تلبي متطلبات الموثوقية من خلال تحقيقها لمعايير الاعتماد المؤسسي للمركز. ويمنح المركز شهادة اعتماد مؤسسي لمنشآت التدريب التي تحقق معايير الاعتماد، كما يقدم خدمات تدريب ودعم لمنشآت التدريب للحصول على شهادة الاعتماد المؤسسي. وقد وافق مجلس إدارة هيئة تقويم التعليم خلال اجتماعه السادس الذي عقد يوم الخميس 13/6/1439 هـ، الذي يوافقه 1/3/2018 م، على معايير الاعتماد المؤسسي لمنشآت التدريب التقني والمهني، ويتم على أساسها تقويم منشآت التدريب التقني والمهني الحكومية والأهلية من أجل اعتمادها اعتماداً مؤسسياً، لضمان التزام تلك المنشآت بمعايير الجودة المعترف بها عالمياً. وقد أعد المركز معايير الاعتماد المؤسسي لتُحقق متطلبات الجودة في التدريب التقني والمهني، مراعيةً مدى القدرة المؤسسية في المنشآت التدريبية ومقدار الفاعلية التدريبية بها. وقد بنيت هذه المعايير وفق محكات وممارسات ذات أولوية عالية في الاعتماد المؤسسي ولها قابلية للقياس، ويتم على أساسها تقويم منشآت التدريب التقني والمهني الحكومية والأهلية من أجل اعتمادها اعتماداً مؤسسياً، لضمان التزام تلك المنشآت بمعايير الجودة المعترف بها عالمياً. وقد تبنى المركز خمسة معايير أساسية للاعتماد المؤسسي تغطي جوانب متطلبات الجودة في منشآت التدريب. هذه المعايير هي: الإدارة والقيادة، والمدربون، والمتدربون،والمناهج، وبيئة التدريب. ويندرج تحت هذه المعايير الرئيسة اثنان وعشرون معياراً فرعياً يشهد على تحققها ثلاثة وثمانون محكّأً قابلة للتقويم والقياس. لقد اتبع المركز في وضعه لمعايير الاعتماد المؤسسي، ومعاييرها الفرعية ومحكّاتها طريقةً تعتمد على مراجعة معايير اعتماد التدريب الدولية المشهورة، ومقارنتها، ثم إعادة صياغتها بناءً على واقع قطاعات التدريب في المملكة، ومرحلية اعتماد التدريب في البيئة المحلية، مع قابلية وسهولة تطبيقها. كما تمت تجربة لتطبيق المعايير بشكل محدود وقياس الأثر لدى الجهة المشاركة، ومن ثم عمل ورشة عمل ضمت خبراء من جميع ذوي العلاقة يشملون مختصي تدريب وتقويم وقيادات من مختلف جهات التدريب، جرى من خلالها طرح المعايير ومناقشتها واستخلاص الرؤى والآراء حيالها وكذلك حيال إجراءات الاعتماد والنموذج التشغيلي المقترح. وتم عمل التعديلات المناسبة بما يعزز تحقيق عمليات الاعتماد لأهداف رفع جودة التدريب في المملكة.

 

2 + 8 =