الأحد 28 ذو القعدة 1438 هـ الموافق 20 أغسطس 2017 مـ الاتصال 920033515 Info@eec.gov.sa

الترتيبات التنظيمية لهيئة تقويم التعليم


أولاً: تتمتع هيئة تقويم التعليم بالشخصية الاعتبارية وبالاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيميا برئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها الرئيس مدينة الرياض، ولها انشاء فروع ومكاتب داخل المملكة بحسب الحاجة، ويشار اليها فيما بعد ب “الهيئة”.

ثانياً: الهيئة هي الجهة المختصة في المملكة بالتقويم والقياس والاعتماد في التعليم والتدريب لرفع جودتهما وكفايتهما ومساهمتهما في خدمة الاقتصاد والتنمية الوطنية، وتتولى-في سبيل تحقيق ذلك-الاختصاصات الاتية:

1. بناء نظم للتقويم والاعتماد (المؤسسي والبرامجي) في التعليم والتدريب، تتضمن القواعد والمعايير والمؤشرات الأساسية والشروط والإجراءات الخاصة بها، واعتمادها وتطبيقها.
2. تقويم الأداء المؤسسي لمؤسسات التعليم والتدريب واعتمادها بشكل دوري، وفق المعايير التي يعتمدها مجلس إدارة الهيئة.
3. تقويم البرامج المنتهية بمؤهل التي تنفذها مؤسسات التعليم والتدريب واعتمادها بشكل دوري، وفق المعايير التي يعتمدها مجلس إدارة الهيئة.
4. بناء وسائل القياس في التعليم والتدريب، وتطويرها وتطبيقها.
5. بناء معايير مناهد التعليم العام، واعتمادها، ومتابعة تطبيقها، وتحديثها بشكل دوري.
6. بناء وتنفيذ المقاييس والاختبارات القياسية التعليمية (كاختبارات القبول في الجامعات والاختبارات الوطنية في مراحل التعليم العام ذات العلاقة بتقويم التعليم العام) والتدريبية والمهنية والوظيفية واللغوية والمعرفية وغيرها.
7. بناء وتطبيق الأدلة المسحية التشخيصية وغيرها من الأدلة.
8. الاشتراك في الاختبارات الدولية القياسية الخاصة بتقويم التعليم والتدريب، والاشراف على تطبيقها في المملكة.
9. إعداد المعايير المهنية لممارسة مهن التعليم والتدريب، واعتمادها، ومتابعة تطبيقها.
10. بناء وتطبيق الاختبارات الخاصة بالكفاية المهنية للمعلمين-ومن في حكمهم-في التعليم، والمدربين -ومن في حكمهم – في التدريب، وإصدار الشهادات الخاصة بها.
11. اعداد مشروع الإطار الوطني للمؤهلات بالتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة، ورفعه الى مجلس الوزراء للنظر في اعتماده، والاشراف على تطبيقه بعد اعتماده، واقتراح تعديله.
12. اعداد المعايير والشروط الخاصة بتقدم مؤسسات التعليم والتدريب للحصول على الاعتماد المؤسسي والبرامجي من جهات اعتماد دولية، متضمنة شروط اعفاء تلك المؤسسات من الاعتماد البرامجي من قبل الهيئة عند حصولها على الاعتماد الدولي، واعتمادها، ومتابعة تطبقها.  
13. تأسيس مراكز تابعة لها للقيام ببعض اختصاصاتها (ويشار اليها فيما بعد ب”المراكز”) وتحديد ارتباطها التنظيمي ووضعها المالي، وتحديد وسائل تنفيذ اختصاصاتها، وذلك بقرارات من مجلس إدارة الهيئة.
14. تأسيس الشركات او المشاركة في تأسيسها او الدخول فيها شريكة مساهمة، وفقا للإجراءات النظامية المتبعة.
15. الاستعانة بمن تراه للمشاركة في القيام بأعمال التقويم والقياس والاعتماد التي تختص بها او أجزاء منها او أجزاء متممة لها، وفق ضوابط يعتمدها مدلس إدارة الهيئة.
16. الترخيص لمن تراه للقيام بأعمالها التقويم والقياس والاعتماد في التعليم والتدريب في المملكة وفق الضوابط التي يعتمدها مجلس إدارة الهيئة.
17. القيام بأعمال التقويم والقياس والاعتماد خارج المملكة، وفق الضوابط التي يتعمدها مجلس إدارة الهيئة.
18. تقديم الاستشارات والخدمات للجهات الحكومية والخاصة وغيرها داخل المملكة وخارجها.
19. تنظيم وتقديم البرامج والدورات في مجال اختصاصها.
20.تنظيم وعقد ورش العمل والندوات والمؤتمرات والمعارض، والمشاركة فيها وفقاً للإجراءات المتبعة
21. اصدار المجلات والدوريات والكتب والكتيبات والأدلة الارشادية والنشرات.
22. تبادل الإنتاج العلمي والمعرفي مع مؤسسات التعليم والتدريب في المملكة وخارجها، ومع الجهات العاملة في أي مجالات عمل الهيئة خارج المملكة.
23. التواصل مع الجهات المماثلة خارج المملكة للاستفادة من تجاربها وخبراتها، وتأسيس آليات للتعاون معها وفقاً للإجراءات المتبعة.
24. متابعة تنفيذ التزامات المملكة الدولية الخاصة بالتقويم والقياس والاعتماد في التعليم والتدريب، وتمثيل المملكة او المشاركة في تمثيلها لدى اللجان والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية ذات الصلة وفقا للإجراءات المتبعة.

11 + 7 =